تعاني من مرض السكر؟ و تؤرقك مشاكل القدم التي يسببها هذا المرض ؟

إذاً كيف يمكنك العناية بالقدم السكري لتمنع أي مخاطر تهددها بسبب المرض؟

دائما ما يكون مرضى السكر أكثر عرضة لمشاكل القدم من غيرهم لأن هذا المرض يؤثر على الأعصاب و تدفق الدم إلى القدم.

فإذا كنت تعاني من مرض السكر يجب عليك أن تعتني بقدميك عناية فائقة لأن إهمالك لها قد يؤدي لمشاكل خطيرة من ضمنها قطع أو بتر القدم.

10 خطوات هامة للعناية بالقدم السكري

  1. اغسل قدميك بمياه دافئة كل يوم ولا تستخدم مياه ساخنة على الاطلاق لأن ذلك قد يؤذى قدميك ، تأكد من حرارة المياه قبل استخدامها بواسطة الكوع و ليس بواسطة القدم أو اليد.
  2. جفف قدميك جيدا بعد غسلهما بالماء والصابون وخصوصا بين الاصابع لأن البلل قد يؤذى القدمين ويتسبب في حدوث التهابات وعدوى بكتيرية وفطرية بهما
  3. استخدم كريم مرطب لعلاج الجفاف الذى يصيب القدم مع مرضى السكر ولا تضع بودرة تلك او اى كريمات مرطبة بين الاصابع
  4. افحص قدميك يوميا وعالج الاصابات التي قد تجدها حتى ولو كانت اصابات بسيطة . ربما تحتاج إلى مرآة لذلك. تأكد من عدم وجود لون أبيض أو أسمر (فطريات) بين الاصابع ، قم بلمس قدميك للتأكد من عدم وجود أي مناطق مؤلمة أو دافئة فإذا حدث و وجدت تقرح أو جرح فيجب عليك تغطيتها بضمادة معقمه لحين استشارة الطبيب المختص .
  5. قلم اظافرك بعناية فائقة وتجنب احداث أي جرح بالأصابع وفى حالة حدوث أي جرح بالأصابع استشر طبيبك.
  6. ارتدى جوارب قطنية نظيفة وتجنب استخدام الاصناف الخشنة المصنوعة من ألياف صناعية.
  7. لا تمشى عاري القدمين حتى ولو كنت داخل منزلك ولا ترتدى احذية صيفية مفتوحة فقد تصطدم قدميك بأشياء حادة اثناء المشي.
  8. اعتنى باختيار الحذاء الذى ترتديه على أن يكون حذاء طريا ومناسبا لحجم القدم ولا يسبب أي احتكاكات قد تؤذى القدمين. تجنب الكعب العالي و المقدمة المدببة.  افحص حذائك جيدا قبل ان ترتديه فقد يدخل به اجسام غريبة او حادة دون ان تعرف فتؤذى قدميك وتبدأ مشكلة خطيرة من اشياء بسيطة جدا.
  9. تجنب أيضا استخدام الأحذية التي تكشف عن الأصابع أو الكعوب ( الأحذية المفتوحة أو الصنادل) لأنها تعرضك للأصابات و العدوى ويفضل عدم إرتداء أحذية جديدة لمدة تزيد عن ساعة.
  10. يجب عليك التأكد من أن حذائك يتماشى مع مقاس قدميك فإذا كنت تعاني من إعتلال الأعصاب فقد لا تلاحظ أن حذائك ضيق أو لا يناسبك وقتها.

وفي حالة تعرضك لأي مشكلة في القدم من تشققات و تقرحات و جروح او ألم و تنميل في قدميك او احمرار أو أي تغير في لون الجلد او أي علامات تشير لحدوث عدوى فقط توجه مباشرة إلى الطبيب المختص و لا تحاول علاجها بنفسك حتى لا تتسبب في مزيد من الأضرار.

Share This