مرضى السكر معرضون لخطر أكبر للإصابة بمرض القدم السكري بسبب مجموعة متنوعة من مشاكل صحة القدم. ولحسن الحظ يمكن أن تساعد فحوصات قدم مرضى السكري المنتظمة بالإضافة إلى الرعاية الطبية في منع حدوث مشاكل صحية خطيرة للقدم. ويتحقق فحص القدم السكري من هذه المشاكل و  التي قد تبدأ في صورة التهابات بسيطة و قد تنتهي بالبتر ، و تشمل العدوى والإصابة وتشوهات العظام.

استخدامات فحص القدم السكري

• يتم استخدام فحص القدم السكرية للتحقق من وجود مشاكل صحية في القدم لدى مرضى السكري.
  • عندما يتم العثور على قرح أو مشاكل أخرى في القدم وعلاجها مبكرا يمكن أن يمنع حدوث مضاعفات خطيرة.

لماذا أحتاج إلى فحص القدم السكري؟

يجب على الأشخاص المصابين بمرض السكر الخضوع لفحص القدم المصابة بالسكري مرة واحدة على الأقل سنوياً وقد تحتاج إلى فحص أكثر في كثير من الأحيان إذا كانت قدميك تعاني أي من أعراض التنميل و الخدر او ألم في القدم وصعوبة عند المشي او حين شعورك بالحرقة و التورم.

ويجب عليك الاتصال بالطبيب المختص على الفور إذا كان لديك أي من أعراض الجروح و الافرازات الصديدية او علامات وجود عدوى.

ماذا يحدث خلال فحص القدم السكري؟

1. التقييم العام

من خلال طرح الأسئلة لاكتشاف التاريخ المرضي و الكشف العام على الجسم . فائدة التقييم العام تحديد مدى تأثر الجسم بمضاعفات السكر، كفاءة أجهزة الجسم المختلفة، تحديد إمكانية حدوث تسمم بالدم بسبب العدوى الميكروبية بالقدم إن وجدت.

2. تقييم حالة القدم

بالبحث عن مشاكل الجلد المختلفة من الاحمرار و الجفاف والتشققات والقرح. الكشف على القدم يمكن أيضا ان يكتشف وجود صديد أو خراج بالقدم.

3. التقييم العضلي الهيكلي

بالبحث عن تشوهات في شكل وبنية قدمك.

4. تقييم الأوعية الدموية

يستطيع الكشف الاكلينيكي التقاط إشارات النبض بالقدم ، و في حالة عدم و جودها  يمكن استخدم التصوير بالموجات فوق الصوتية دوبلكس لمعرفة حالة الشرايين و الدورة الدموية.

5. فحوصات مطلوبة كجزء من تقييم المريض و تشخيص حالته:

• تحاليل وظائف الكبد و الكلى و السكر و صورة الدم.

من المهم اكتشاف درجة تأثر أجهزة الجسم بالمرض و يتم ذلك عن طريق هذه التحاليل. صورة الدم تضيف أيضاً معلومة خاصة بعدد كرات الدم البيضاء، حيث أن ارتفاعها بشكل كبير يعني وجود التهاب شديد.

• أشعة عادية على القدم

تظهر هذه الأشعة أي تشوهات أو كسور أو تسوس بالعظام و الذي يكون ناتجاً عن التهاب القدم السكري.

• أشعة الدوبلكس

توضح هذه الأشعة حالة الدورة الدموية بالساق و القدم، و تشخص وجود ضيق أو انسداد بالشرايين ن الأمر الذي يحتاج تدخلاً عاجلا بالقسطرة لإعادة تدفق الدم إلى القدم.

• تحليل مزرعة و حساسية

وظيفة هذا التحليل تحديد المضاد حيوي المناسب و الأكثر فاعلية .

• فحوصات للقلب و الرئتين

كثيرا ما يكون هناك احتياج إلى رسم قلب و موجات صوتية على القلب و أشعة الصدر للتحضير لاجراء عمليات.