يمكن للإصابة بمرض القدم السكرى أن تؤدي إلى تهديد لحياتك ويمكنك ان تفقد قدمك بسبب ذلك لهذا فمن الضروري للغاية معرفة أسباب وأعراض وعواقب داء القدم السكري.

مرض السكر يضم العديد من المضاعفات في أجهزة الجسم المختلفة ، فالأشخاص المصابون بمرض السكر أكثر عرضة للإصابة ببعض المشاكل بأقدامهم وهذا ما يسمى بداء القدم السكرى.

ولكن كيف تتعرف على القدم المصابة بالسكري ومتى يجب عليك أن تذهب إلى طبيب المختص؟

اذا كنت تعاني من مرض السكري فمن الحكمة أن تزور مركز علاج القدم السكري مرة سنويا على الأقل للحصول على فحص لقدميك.

فكونك مريض بالسكر يجعلك لابد أن تنتبه عن كثب وأن تكون على بينة بالخصائص التى تحدث مع القدم السكرى . فقط عندما تتعرف على هذه الخصائص يمكنك معرفة العلاج المناسب.

اخطر أعراض القدم السكري

1. ألم بالقدمين والساقين

الألم القدمين يعد أحد الأعراض المبكرة التي تعاني منها عند الإصابة بمرض السكري فيصبح الجلد شديد الحساسية ولا يعود يتحمل أي شيء تقريبا بسبب التهاب الأعصاب الطرفية أو التهاب الجلد أو نقص تدفق الدم للقدم. أحياناً ما يكون هناك فقدان للاحساس بالقدم نتيجة لالتهاب الأعصاب الطرفية.

2. القدم الحمراء

يمكن أن تصبح أقدام مريض السكر فجأة دافئة وحمراء كما يمكنه أن يشعر بتنميل و وخز مفاجىء وهذا له علاقة مباشرة بحدوث التهاب بالجلد مع  قصور بالدورة الدموية للقدم و يمكن ان تشير القدم الحمراء والدافئة والسميكة والمتورمة الى تشوه ويدعى قدم شاركو .

3. خروج افرازات صديدية من القدم

و يمثل ذلك علامة خطيرة لأن عدم تفريغ الصديد و تنظيف هذا الخراج يؤدي خلال أيام قليلة إلى تدمير الأنسجة المجاورة بالقدم

4. التئام الجروح بشكل سيىء

عدم التئام الجروح بالقدم يشير إلى نقص في تغذية الدم أو عدوى ميكروبية نتيجة لنقص المناعة، و يمثل علامة خطر و انذار باحتمال تعرض القدم للبتر

5. غرغرينا بالاصابع

هي نتيجة لتراكم النقاط المذكورة أعلاه و هى أيضا أخطر النقاط لأنها تؤدي في نهاية المطاف إلى بتر أصابع القدم أو القدم نفسه.

بصفتك مريضا مصابا بمرض السكري فمن الحكمة فحص قدميك بنفسك يومياً بالإضافة إلى معاينتهما بمساعدة الطبيب المختص عند اكتشاف أعراض أو بصورة دورية سنوياً، بهذه الطريقة يمكنك علاج القدم السكرى بسرعة قبل أن تتفاقم الأضرار.