علاج قرح القدم السكرى بالأكسجين المضغوط Hyperbaric oxygen

إن مريض السكر بعد استئصال الأنسجة الميتة  من القدم يواجه مشكلة أخرى وهي مرحلة التئام الجرح وصعوبتها خاصة أن الدم الواصل لأطراف مريض السكر يمكن ان يكو ن اقل من الطبيعي مما يصعب من التئام الجرح  ولكن مع التقدم الكبير في تكنولوجيا العلاج بالأكسجين واستخداماته المتعددة أصبح بالإمكان استعمال هذه التقنية في علاج الجروح المعقدة.

ويعتبر العلاج بالأكسجين المضغوط Hyperbaric oxygen من الوسائل الحديثة التى أثبتت فاعليتها فى علاج الجروح وخاصة المزمنة منها. فهو يزيد من تغذية الأكسجين للأنسجة معوضاً أي نقص في تدفق الدم إلى موضع الجرح.

علاج قرح القدم السكرى بالفاكيوم  VAC Therapy

العلاج بالشفط أو الفاكيوم هو طريقة حديثة للمساعدة على تسريع التئام جروح القدم السكري بواسطة جهاز شفط وتفريغ الهواء.

حيث انه يساعد في تكوين وتعزيز نمو أنسجه جديدة صحيحة وغنية بالشعيرات الدموية وقد ثبت فاعليتها في سرعة التئام الجروح المعقدة والحرجة والمزمنة التي لا تلتئم باستخدام أساليب العلاج التقليدية .

ويعمل جهاز الفاكيوم باستخدام الضغط السالب (شفط وتفريغ الهواء السالب ) داخل الجرح الموزع في جميع مناطق الجرح بالتساوي مما يؤدي الى سحب السوائل الزائدة والذي يحتوي على انزيمات ضارة وكذلك تقليل حجم التلوث من منطقة الجرح كما يعمل على تعزيز جريان الدم حول منطقة الجرح مما يؤدي الى سرعة نمو الخلايا وشد الأنسجة الى نقطة مركز الجرح وبالتالي العمل على إغلاق الجرح بشكل سريع وفعال.

يضاف إلى فوائد هذا العلاج أنه يسمح بغلق الجرح عدة أيام، الأمر الذي يعطي الفرصة للخلايا أن تنمو و تزدهر دون أن يتم تدميرها أثناء عملية الغيار التقليدية اليومية، كما يقلل من الألم الذي يتكرر مع الغيارات.

الغيار على الجروح باستعمال مركبات الفضة

توفر هذه المركبات بيئة مقاومة للباكتيريا و بالتالي تساعد على القضاء على الالتهاب و بالتالي سرعة الالتئام، خاصة اذا ما اقترنت هذه المركبات بالكريمات و المراهم التي تساعد على بناء الأنسجة مثل حمض الهيالويورونيك و الميثيل سليولوز.

Share This