القدم السكري واحدة من أبرز مضاعفات مرض السكر كثيراً ما كان يؤدي إلى البتر ولكل مع تطور الطب والأساليب العلاجية الحديثة أصبحنا نعلم أن بعض الإجراءات يمكنها أن تحمي القدم من البتر، و لعل أهم هذه الإجراءات هي:

  • التشخيص المبكر

هو أهم اجراء يمنع الوصول إلى مرحلة البتر، وتجدر الاشارة الى أهمية الانتباه لأي عرض للإصابة بالقدم السكري وفحص القدم يوميا للتحقق من عدم وجود أي إصابات أو تقرحات أو التهابات والتوجه للطبيب المختص للكشف مباشرة واتخاذ اللازم في حال اكتشاف أي من الأعراض مثل احمرار الجلد، تورم القدم، آلام حادة، زيادة حرارة القدم، ظهور جروح، وجود افرازات ذات رائحة كريهة.

كلما تم اكتشاف المرض مبكراً كلما كان العلاج أكثر نجاحاً، فالحالات التي يتم اكتشافها قبل تكوين صديد يمكن علاجها دوائياً بدون تدخل جراحي، أما الحالات التي تكون فيها صديد بالفعل يجب تفريغ الصديد على الفور قبل أن يتسبب في موت الأنسجة.

فالتشخيص المبكر قبل حدوث غرغرينا يجعل الحفاظ على القدم من البتر ممكناً.

  • القسطرة العلاجية

تلعب دورا كبيرا في علاج القدم السكري عن طريق إدخال إبرة دقيقة داخل الشريان ، و من خلالها يتم ادخال المعدات و القساطر و البالونات التي تعمل على توسيع الشرايين ثم تركيب دعامات ، وتلك العملية تساعد في تدفق الدم إلى القدم من جديد وإعادة الدورة الدموية لها وتجنب بترها.

جدير بالذكر أن بعض الشرايين تحتاج لتركيب دعامات لوجود ترسبات كالسيوم كثيفة بينما البعض الآخر لا يحتاج، بعض الحالات تحتاج لتوسيع أكثر من شريان بينما في البعض الآخر يتم الاكتفاء بتوسيع شريان واحد ليوصل الدم إلى القدم.

ويتم تحديد التدخل الذي تحتاجه الحالات عن طريق الطبيب المعالج للحالة من خلال عمل فحوصات ترسم شجرة الشرايين الخاصة بالقدم لمعرفة المسدود منها عن طريق القسطرة التشخيصية أو الأشعة المقطعية على شرايين الساق بالصبغة فيتم معرفة نوع الانسداد ودرجته ومكانه ومن ثم اتخاذ القرار اللازم.

و تتوقف سهولة توسيع الشريان أو صعوبته على عدة عوامل تختلف من حالة لأخرى باختلاف مكان انسداد الشرايين فدائما تلك الموجودة أعلى الركبة تكون أوسع وتوسيعها يكون أسهل أما الموجودة أسفلها فتكون أدق ويحتاج توسيعها بعض الإجراءات.

ولكن مع تطور الأجهزة العلاجية والأشعة التداخلية أصبحت عملية توسيع الشرايين أسهل.

  • توعية المرضى

تعد من أهم الإجراءات للوقاية من البتر . توعية المرضى تبدأ بتعريفهم بأهم النصائح للوقاية من القدم السكري مثل:

  1. اغسل قدميك بمياه دافئة كل يوم ولا تستخدم مياه ساخنة على الاطلاق لأن ذلك قد يؤذى قدميك.
  2. جفف قدميك جيدا بعد غسلهما بالماء والصابون وخصوصا بين الاصابع لأن البلل قد يؤذى القدمين ويتسبب في حدوث التهابات وعدوى بكتيرية وفطرية بهما.
  3. استخدم كريم مرطب لعلاج الجفاف الذى يصيب القدم مع مرضى السكر ولا تضع بودرة تلك او اى كريمات مرطبة بين الاصابع.
  4. افحص قدميك يوميا وعالج الاصابات التي قد تجدها حتى ولو كانت اصابات بسيطة . ربما تحتاج إلى مرآة لذلك. تأكد من عدم وجود لون أبيض أو أسمر (فطريات) بين الاصابع ، و في حالة وجودها يجب علاجها على الفور.. استشر طبيبك.
  5. قلم اظافرك بعناية فائقة وتجنب احداث أي جرح بالأصابع وفى حالة حدوث أي جرح بالأصابع استشر طبيبك
  6. ارتدى جوارب قطنية نظيفة وتجنب استخدام الاصناف الخشنة المصنوعة من ألياف صناعية.
  7. لا تمشى عاري القدمين حتى ولو كنت داخل منزلك ولا ترتدى احذية صيفية مفتوحة فقد تصطدم قدميك بأشياء حادة اثناء المشي.
  8. اعتنى باختيار الحذاء الذى ترتديه على أن يكون حذاء طريا ومناسبا لحجم القدم ولا يسبب أي احتكاكات قد تؤذى القدمين.  افحص حذائك جيدا قبل ان ترتديه فقد يدخل به اجسام غريبة او حادة دون ان تعرف فتؤذى قدميك وتبدأ مشكلة خطيرة من اشياء بسيطة جدا.
Share This