كيف تختار الطبيب المتخصص المناسب لحالتك المرضية ؟
عندما يشعر أى منا بأى اعراض مرضية فإنه غالبا ما يفكر فى التوجه إلى أقرب طبيب سواء كان طبيب عام أو طبيب أخصائى وفى بعض الدول والمناطق يكون هناك نظام صحى واضح يضمن للمريض أن يصل للطبيب المتخصص فى حالته سواء مباشرة أو بعد المرور على طبيب عام يقوم بدوره بتوجيهه للتخصص المناسب.
على العكس من ذلك هناك الكثير من الدول والبلدان التى لا تتمتع بمثل هذا النظام الصحى القوى فيكون البديل هو أن يقوم المريض او مرافقوه بإختيار الطبيب والتخصص المناسب لحالته وكثيراً ما يحسنوا اختيار التخصص الطبى المطلوب له ولكن فى أحوال كثيرة يخطئوا الطريق فيتجه المريض إلى طبيب متخصص فى حالة او أمراض أخرى فتكون النتيجة ضياع وقت المريض وتأخر علاجه أو علاجه بصورة غير كافية او غير متخصصة.
بوجه عام تكون الاعراض البسيطة قابلة للتعافى بالأدوية التى يقدمها الطبيب العام ومنها اعراض البرد والانفلونزا او ألام المفاصل الناتجة عن تعب وارهاق لكن هناك أعراض أخرى تتطلب العرض على طبيب متخصص فى هذا الجانب.
ملاحظات هامة اثناء إختيار تخصص الطبيب
1- قد يرى المريض أنه يرغب فى التوجه الى تخصص طبى معين بينما يقرر الطبيب توجيهه الى تخصص طبى أخر وفى هذه الحالة يكون الطبيب هو الأدرى بالأمر .
2- قد تستدعى الأعراض لدى بعض المرضى أن يخضعوا للعلاج بواسطة أكثر من تخصص طبى فى وقت واحد وذلك فى حال اصابته بأكثر من مرض تتداخل اعراضهم معاً ويؤثر كل مرض على الأخر .
3- على المريض الإلتزام بشرح حالته بالتفصيل للطبيب وعدم كتمان اى اعراض عنه سواء بدافع الحرج أو بدافع إختبار مهارة الطبيب وقدرته على اكتشاف المرض وتشخيصه بمفرده وهذه حيلة تضر المريض ولاتفيده لأن التشخيص الطبى السليم يعتمد على عدة محاور أهمها شكوى المريض وما يعانيه من أعراض .
4-    فى حال الطوارىء وعدم وجود التخصص الطبى المطلوب فإنه بإمكان أى من أفراد الفريق الطبى فى أى تخصص تقديم الرعاية العاجلة المطلوبة لعدة ساعات حتى يصل الطبيب المختص أو الانتقال الى أقرب مستشفى أو مركز طبى يتوافر به التخصص المطلوب .
متى تستشير طبيب الأوعية الدموية ؟
  1. الشعور بآلام شديدة بالقدم خاصة أثناء النوم.
  2. الشعور بتقلصات مع المشي تظهر بعد فترة من المشي وتختفي مع التوقف لبضع دقائق.
  3. ظهور جروح أو قرح بالقدم خاصة اذا كان مريض سكر.
  4. تغير للون القدم أو ظهور غرغرينا.
  5. ظهور عروق زرقاء (دوالي) بالساق.
كيف تختار أفضل طبيب للأوعية الدموية ؟
  1. اطلب ترشيحات لطبيب أوعية دموية كفء سواء من خلال معارفك أو من خلال طبيبك الخاص.
  2. اذا تم ترشيح اسم طبيب أوعية دموية لك يمكنك سؤال طبيبك الخاص عن اسمه عادة ما يعرف الطبيب الأطباء المتميزين في التخصصات الأخرى.
  3. اسأل عن خبرات الطبيب السابقة و شهاداته و درجاته العلمية.
  4. وجود خبرات وشهادات أجنبية لدى الطبيب أمر يضيف إلى كفاءته و لكن يجب التأكد من طبيعة الشهادات و نوع التدريب الحاصل عليه.
  5. اختر الطبيب الذي يشرح لك المرض باستفاضة ويوضح لك طرق العلاج والبدائل ويشرح لك بشفافية المضاعفات المحتملة فلا يوجد في الطب علاج أو عملية بدون مخاطر ومضاعفات وليس من مصلحة المريض انكارها ومعرفة هذه المعلومات من البداية أفضل من الاصطدام بها فيما بعد ان حدثت لا قدر الله.
  6.  على الرغم من أن ظهور الأطباء في وسائل الدعاية والاعلام ليس ممنوعا قانوناً إلا أن الظهور في هذه البرامج هو عبارة عن دعاية مدفوعة الأجر ولا يعبر بأي حال من الأحوال عن خبرة ومهارة الطبيب كما أن العديد من هذه الوسائل تحرص على الترويج لطرق علاجية بعينها دون الالتزام بدقة المعلومات الطبية أو شرح المضاعفات و المخاطر.
Share This