الدوالى واعراضها
الدوالي هو مرض تكون فيه الأوردة متمددة و بارزة.
الدوالي تصيب أوردة الساقين في الغالب وتتراوح من مجرد شعيرات صغيرة منتشرة في البشرة والتى تعد مشكلة تجميلية فقط عند غالبية البشر إلى عروق كبيرة وأوجاعا وعدم ارتياح عند بعض الناس.
أسباب الدوالي بالأساس وراثية ويزيد منها التعرض للوقوف مدد طويلة والسمنة وتكرار الحمل والولادة بالإضافة إلى الإصابة بجلطات في الأوردة العميقة الأمر الذي يطلق عليه دوالي ثانوية.
وتشمل أعراض دوالي الساقين:
  • الشعور بألم أو ثقل في الساقين.
  • أوردة تبدو ملتوية ومتورمة كأنما هي حبال على الساقين.
  • تورم في أسفل الساقين.
  • ازدياد الألم بعد الوقوف لفترات طويلة.
  • تقلص بالعضلات أثناء النوم.
  • تغيرات في لون وملمس الجلد بالقرب من الكاحل قد تصل إلى تكوين قرحة.
  • عروق رفيعة حمراء أو بنفسجية تشكل شبكة عنكبوتية تحت الجلد في أماكن متفرقة.
كيف يتم تشخيص الدوالي ؟
يعد فحص الأشعة بالموجات فوق الصوتية "دوبلكس" حجر الأساس في التشخيص و وضع خطة العلاج.
حيث أنها تبين أماكن التمدد والتضخم وأماكن الارتجاع.
والارتجاع هو نوع من التسريب في صمامات الأوردة الكبرى المسئولة عن تنظيم تدفق الدم ويؤدي تآكل الصمامات إلى تمكن الدم من الرجوع إلى الوراء داخل الأوردة حيث يتجمع بدلا من أن يتدفق إلى القلب كل هذه التغيرات ينتج عنها الأعراض المذكورة.
طرق علاج الدوالى
يختلف العلاج من شخص لآخر وفقا للأعراض ولحالة الأوردة كما تظهر في الدوبلكس.
  1. مرضى الشعيرات العنكبوتية بدون ارتجاع في الأوردة الرئيسية يجب طمأنتهم من عدم وجود مخاطر حيث أن الأمر يقتصر على الناحية الجمالية ولا يتسبب في الآلام هذه الشعيرات يتم إزالتها بليزر الجلد لو كانت حمراء و رفيعة أو يتم إزالتها بالحقن لو كبرت و أصبحت زرقاء.
  2. المرضى الذين يوجد لديهم ارتجاع في الصمامات يحتاجون لاجراء كي حراري للوريد الرئيسي (الصافيني) بالقسطرة ويتم ذلك عن طريق الليزر أو التردد الحراري.
  3. بعض المرضى لا يصلح لهم الكي بالقسطرة وقد يكون هناك اضطرار لاستئصال الوريد الذي به ارتجاع جراحيا بينما البعض الآخر يكون الحل المناسب لهم هو ارتداء جوارب طبية مطاطية تقوم بالضغط الخارجي على الساق لمنع الارتجاع والتمدد وبالتالي منع الأعراض.

أسئلة متكررة Frequently asked questions (FAQ)

هل ستعود لي الدوالي مرة أخرى بعد العلاج ؟
هناك خلط بين عودة الدوالي مرة أخرى وبين ظهور شعيرات عنكبوتية في مناطق جديدة من البشرة لا علاقة لها بالعلاج السابق.
وبصفة عامة فإن اختيار طريقة العلاج المناسبة للمريض المناسب وبحرفية مناسبة يمنع عودة الدوالي.
و تقتصر نسبة عودة الدوالي في الإحصاءات العالمية على 2%.
هل الألم الذي أشعر به سببه الدوالي ؟
آلام المفاصل والعضلات والأعصاب كثيراً ما تختلط مع الدوالي خاصة في وجود شعيرات تحت الجلد.
ويستطيع طبيبك من خلال الاستماع لتاريخك المرضي وتحليله بالإضافة إلى الكشف الطبي الإجابة على سؤالك حيث أن مواصفات آلام الدوالي تختلف عن كل الآلام الخاصة بالجهاز العضلي الحركي.
الآلام الناتجة عن الدوالي تتميز بالثقل أو زيادة في الضغط في منطقة السمانة (أسفل الركبة) تزيد مع الوقوف لمدة طويلة وتختفي بالكامل مع الراحة والنوم وبصفة عامة هي آلام غير مبرحة.
ويتبقى في النهاية اجراء فحص الدوبلكس للتأكد من أو استبعاد وجود ارتجاع في الصمامات حيث أنها هي المسبب لآلام الدوالي وعدم وجود ارتجاع يعني ضرورة البحث عن سبب آخر للألم.
هل سأحتاج لتخدير كلي أثناء العلاج ؟
يمكن اجراء الكي الحراري بقسطرة الليزر/التردد الحراري تحت المخدر الموضعي في غالبية المرضى وهو الأمر الذي يجعل المريض لا يتعرض لأي مخاطر تخديرية كما يمكنه من القيام والحركة والعودة للمنزل فور الانتهاء من العملية. قد يطلب بعض المرضى تخديرا كليا أو نصفيا نظرا لشعورهم بعدم الارتياح لاجراء العملية وهم في وعي كامل.
ما هو المطلوب مني يوم القسطرة/ الليزر/التردد الحراري ؟
الحضور في الموعد المحدد الى الطبيب ومعك كافة التحاليل والأشعات وعليك أن تكون صائما عن الطعام 6 ساعات وعن الماء ساعتين.
سيتم استدعاؤك لاجراء العملية التي ستستغرق 30-60 دقيقة وبعد ذلك سيتم ربط ساقك بالأربطة وسيطلب منك أن تتمشى قليلا ويمكنك المغادرة بعد حوالي نصف ساعة.
أما لو أجريت العملية تحت المخدر الكلي/ النصفي فستبقى بغرفتك لمدة 2-4 ساعات حتى تمام الافاقة وبعدها سيطلب منك أيضاً المشي قليلا ثم تكون مغادرة المستشفى بعد الاطمئنان عليك.
متى سأمارس نشاطي الطبيعي بعد القسطرة ؟
بعد القسطرة/الكي الحراري بالليزر أو التردد الحراري يمكنكم الحركة بصورة طبيعية على الفور ولكن يفضل تأجيل العودة إلى العمل أسبوع أو اثنان حتى تختفي أي آلام موجودة ويفضل عدم قيادة السيارات في الأسبوع الأول لأن الساق ستكون مربوطة بالأربطة مما يحد قليلا من حركتها وسرعة استجابتها.
بعد الأسبوع الأول يتم فك الرباط واستبداله بشراب ضاغط حتى أعلى الفخذ لمدة ثلاثة أسابيع أخرى لضمان الاغلاق الكامل للوريد.

ستلاحظ وجود كدمات زرقاء بعد العملية وستختفي خلال 2-3 أسابيع.