القرح الوريدية واسباب ظهورها
قرحة الساق الوريدية هي جروح مؤلمة تظهر على الجزء الداخلي للساق و تسبب الحكة و التورم للساق المصابة بالاضافة إلى تغير لون الجلد و تصلبه حول منطقة القرحة.
وتظهر القرح نتيجة قصور فى عمل صمامات الأوردة و في القيام بوظيفتها بالشكل الصحيح و تسبب الألم الشديد للمريض وتعرضه للكثير من المشاكل الصحية مثل عدوى الساق و خروج إفرازات خضراء أو صفراء من القرحة و أخيرا قلة الحركة وعدم ممارسة الأنشطة و زيادة الوزن.
كيف يتم علاج القرح الوريدية بالساق
يقوم الطبيب بالاطلاع على فحص أشعة الدوبلكس على الأوردة للتأكد من عدم وجود انسداد بالأوردة أو دوالي ساقين مزمنة حيث أن اصلاح هذه الأمراض عن طريق القسطرة ضروري قبل علاج القرح.
في حالة عدم وجود انسداد بالأوردة أو دوالي ساقين مزمنة يبدأ الـعلاج عن طريق الأربطة و الجوارب الضاغطة لتقليل الضغط على الأوردة وبالتالى تقليل الضغط الموجود بالساق و تنظيف وتضميد الجرح بعناية و بصفة مستمرة و استخدام الضمادات و المراهم الموضعية اللازمة.
وفي حال إصابة القرحة بالعدوى فإن الطبيب يصف بعض المضادات الحيوية للعلاج لان عدم العناية بها يمكن أن يسبب تكوين خراج أوالتهاب العظام أو تسمم الدم.
و فى خلال ثلاثة شهور من العلاج يمكن أن تلتئم القرح الصغيرة و لكن القرح الكبيرة تحتاج لوقت اكبر من العلاج مع الأخذ في الاعتبار اسباب حدوثها لتجنب الإصابة بالقرح مرة أخرى.
Share This